مزاعم المركزية الإفريقية بخصوص “اللون الأسود في الفن المصري”

 

المركزية الإفريقية لا تعتمد في نظرياتها على منهجية علمية ، وتعتمد على تشابهات خارجية مزعومة .. فعلى سبيل المثال أنهم يزعمون أن الملكة أحمس-نفرتاري كانت إفريقية زنجية ، وليست مصرية قوقازية ككل سكان شمال إفريقيا ( مصر، ليبيا، تونس ، الجزائر،. المغرب) لأنه قد تم رسمها باللون الأسود في المقبرة TT359 في وادي الملوك ، وأيضًا تمثال مم البازلت الأسود للملكة كليوباترا.

وهذا عكس المنهجيات العلمية والأدلة المادية التي تؤكد استعمال اللون الأسود في مصر لأغراض رمزية كثيرة مثل الموت والعالم الآخر .

فعندما قام قدماء المصريين بتلوين الملكة أحمس-نفرتاري باللون الأسود فهو لغرض “الرمزية للموت” ، وليس معناه أن ذلك كان لونها الحقيقي ! وإلا فإنه بهذا المنطق الغريب صور الملك توت عنخ آمون باللون الأزرق دليل على أن لونه الحقيقي كان أزرق ، وأنه كان يتبع شعب السنافر !

الألوان في فن مصر القديمة ومعانيها

كل لون من الألوان المُستخدمة في الفن المصري له رسالة ، ومعنى وهدف ويرمز لشئ معين .. فأحيانًا نجد قدماء المصريين تم رسمهم باللون الأزرق ..، وأحيانًا بالبني المائل للحمرة ، وأحياناً الأسود وأتباع المركزية الافريقية يزعمون أن اللون الأسود في الفن المصري ، معناه أن المصريين كانوا أفارقة زنوج ، وليسوا ككل سكان شمال إفريقيا أصحاب العرق القوقازي .. فما معنى الألوان في الفن المصري؟

1 اللون الأزرق

بعض المصريين القدماء تم رسمهم باللون الأزرق في الفن المصري واللون الأزرق يرمز لأشياء كثيرة جداً من ضمنها الخلق ، والسماء ونهر النيل والأعياد المرتبطة به.

وكانت درجة الأزرق المُستعملة هي أول لون أزرق صناعي في التاريخ وكان اسمه العلمي “الأزرق المصري” وكان يُستخدم في الفن المصري وحالياً أصبح له بعض الاستخدامات الطبية.

2 اللون البني المائل للحمرة

اللون البني المحمر في الفن المصري كان يستخدم معظم الوقت للرجال المصريين ، وكان يرمز للرجولة والذكورة ، والعمل لساعات طويلة تحت أشعة الشمس.

وبالفعل مع الوقت الرجال المصريين خصوصًا العاملين في الأراضي الزراعية لونهم كان متغيرًا من القمحي ، والفاتح للبني المحمر بمُختلف درجاته نتيجة عملهم لساعات طويلة تحت الشمس.

أيضًا النساء معظم الوقت في الفن المصري ، تم رسمهم باللون الأصفر الفاتح الذي يرمز لتعرضهم للشمس بكميات أقل من الرجال ، وعملهم في المنازل لمدة أطول من خارج البيت.

3 اللون الأسود

اللون الأسود كان له استخدامات عديدة في الفن المصري .. فعندما كان يُستخدم اللون الأسود لرسم المصريين ، كان يرمز للعالم الآخر والموت.

وأحياناً يرمز للخصوبة لأن وادي النيل لونه أسود ، والوادي له أهمية حضارية كبيرة عند المصريين باعتباره الأرض التي نزرعها، ونعيش فيها وهي أساس قيام حضارتنا.

اللون الأسود كان أيضًا يُستخدم لغرض أخر ، لكن هذه المرة في الفنون الواقعية ، و ألوانها لا تحمل رمزيات .. وهذا الاستخدام كان لرسم الشعوب المتواجدة في جنوب مصر وتميزهم ..

و كان يتم رسمهم بملامح ، وأشكال وأطوال ، وملابس مختلفة تمامًا عن المصريين سواء كانوا هؤلاء المصريين مرسومين بالبني المحمر أو بالأسود الذي يرمز للكثير في الثقافة المصرية كما سردنا .

نشر أحمد البياسي

Related posts

Leave a Comment